searchcancel
0favorite
المفضلة
0shopping_cart
السلة
تثبيت تطبيق "الأنوار"

اعراب القرآن الكريم

favorite_border
هذا المنتج لم يعد متوفر في متجرنا

اعراب القرآن الكريم


السعر
100

warning هذا الإختيار لم يعد متوفر في متجرنا
warning لطفاً قم باختيار اللون
warning لطفاً قم باختيار القياس
اختر الكمية     المنتج في سلتك
- +

 1  مرة تم بيع هذا المنتج لأشخاص آخرين.

طريقة الدفع
الدفع عند الإستلام
ببساطة نقوم بايصال المنتج لغاية منزلك وتقوم بدفع الثمن لموظف التوصيل.

public نسخ رابط المنتج

تفاصيل المنتج


رقم المنتج
327

✔️وضعه د. محمد محمود القاضي
✔️أشرف عليه وراجعه 
✔️أ.د. كمال محمد بشر 
✔️أ.د. عبد الغفار حامد هلال

إعراب القرآن الكريم
لا شك أن أفضل علم صُرفت إليه الهمم، وتعبت فيه الخواطر، وسارع إليه ذوو العقول علم كتاب الله تعالى؛ إذ هو الصراط المستقيم، والدين المبين، والحبل المتين، والحق المنير.
ومن أعظم ما يجب على طالب علوم القرآن الراغب في تجويد ألفاظه، وفهم معانيه، ومعرفة قراءاته ولغاته، معرفة إعرابه، والوقوف على تصرف حركاته وسواكنه ليكون بذلك سالما من اللحن فيه مطلعا على المعاني التي قد تختلف باختلاف الحركات متفهما لما أراد الله به من عباده؛ إذ بمعرفة حقائق الإعراب تعرف أكثر المعاني، وينجلي الإشكال فتظهر الفوائد ويفهم الخطاب، وتصح معرفة حقيقة المراد، ومن الأقوال الشائعة في هذا الشأن: الإعراب فرع المعنى؛ ومن يجلى لنا إعرابه يكشف لنا عن معان فيه.
وقد روى أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يلحن في كلامه فقال: " أرشدوا أخاكم فإنه قد ضل "، وروى أيضًا أن أحد ولاة عمر -رضي الله عنه- كتب إليه كتاباً لحن فيه، فكتب إليه عمر: أن قنع كاتبك سوطاً، وروى من حديث علي رضي الله عنه مع الأعرابي الذي أقرأه المقرئ: " أن الله برئ من المشركين ورسولِه " ، حتى قال الأعرابي: برئت من رسول الله، فأنكر ذلك علي – رضي الله عنه-، ورسم لأبي الأسود من عمل النحو ما رسمه.
وعد السيوطي - في كتابه "الإتقان في علوم القرآن"- الإعرابَ أحدَ علوم القرآن المهمة، فقال: "النوع الحادي والأربعون: في معرفة إعرابه"
وأقتطف هنا بعض ما قاله السيوطي في بيان أهمية هذا العلم: "ومن فوائد هذا النوع معرفة المعنى، لأن الإعراب يميز المعاني ويوقف على أغراض المتكلمين. أخرج أبو عبيد في فضائله عن عمر بن الخطاب قال: تعلموا اللحن والفرائض والسنن كما تعلمون القرآن. وأخرج عن يحيى بن عتيق قال: قلت للحسن: يا أبا سعيد، الرجل يتعلم العربية يلتمس بها حسن المنطق ويقيم بها قراءته، قال: حسن يا ابن أخي فتعلمها، فإن الرجل يقرأ الآية فيعيي بوجهها فيهلك فيها. وعلى الناظر في كتاب الله تعالى الكاشف عن أسراره النظر في الكلمة وصيغتها ومحلها ككونها مبتدأً أو خبراً أو فاعلاً أو مفعولاً أوفي مبادئ الكلام أو في جواب إلى غير ذلك"
وذكر السيوطي بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند إعراب القرآن فقال:
"ويجب عليه مراعاة أمور:
 أحدها: وهو أول واجب عليه أن يفهم معنى ما يريد أن يعربه مفرداً أو مركباً قبل الإعراب فإنه فرع المعنى... قال ابن هشام: وقد زلت أقدام كثير من المعربين راعوا في الإرعاب ظاهر اللفظ ولم ينظروا في موجب المعنى.
 الثاني: أن يراعي ما تقتضيه الصناعة، فربما راعى المعرب وجهًا صحيحًا ولا نظر في صحته في الصناعة فيخطئ.
الثالث: أن يكون مليًّا بالعربية (أي: عالما بها) لئلا يخرج على ما لم يثبت.
الرابع: أن يتجنب الأمور البعيدة والأوجه الضعيفة واللغات الشاذة، ويخرج على القريب والقوي الفصيح، فإن لم يظهر فيه إلا الوجه البعيد فله عذر، وإن ذكر الجميع لقصد الإعراب والتكثير فصعب شديد، ولبيان المحتمل وتدريب الطالب فحسن في غير ألفاظ القرآن. أما التنزيل فلا يجوز أن يخرج إلا على ما يغلب عليه الظن إرادته، فإن لم يغلب شيء فليذكر الأوجه المحتملة من غير تعسف.
الخامس: أن يستوفي جميع ما يحتمله اللفظ من الأوجه الظاهرة.
 السادس: أن يراعي الشروط المختلفة بحسب الأبواب، ومتى لم يتأملها اختلطت عليه الأبواب والشرائط.
السابع: أن يراعي في كل ترتيب ما يشاكله، فربما خرج كلامًا على شيء ويشهد استعمال آخر في نظير ذلك الموضع بخلافه.
 الثامن: أنه يراعي الرسم.
التاسع: أن يتأمل عند ورود المشتبهات.
العاشر: أن لا يخرج على خلاف الأصل أو خلاف الظاهر بغير مقتض.
الحادي عشر: أن يبحث عن الأصلي والزائد (يقصد في بنية الكلمة).
لكل ما سبق كان من أحلامي الكبرى أن أضع إعرابا مبسطا للقرآن الكريم مختصرا وكاملا بحيث تعرب كل كلمة فيه، وأن يكون الإعراب على هامش صفحة المصحف الشريف وفى الصفحة المقابلة لها فيسهل حمل الكتاب إلى كل مكان ويكون رفيقا لكل من يريد معرفة إعراب القرآن فيكون مع المدرس فى مدرسته والطالب في جامعته ويكون رفيقا للأستاذ يعود إليه متى شاء، فخرج الإعراب بفضل الله وبركاته في طبعة رائعة قامت على إخراجها ونشرها دار الصحوة في القاهرة (بارك الله لأصحابها).
وأسأل الله سبحانه أن ينفع بهذا العمل وأن يجعله في ميزان حسنات كل من شارك فيه بجهد.

التوصيل متاح إلى المناطق التالية


where_to_vote جنين where_to_vote طوباس where_to_vote نابلس where_to_vote سلفيت where_to_vote طولكرم where_to_vote قلقيلية where_to_vote رام الله والبيرة where_to_vote ضواحي القدس where_to_vote اريحا where_to_vote الخليل where_to_vote بيت لحم where_to_vote القدس where_to_vote الداخل 48
منتجات ذات صلة
favorite_border
زنزانة
40

زنزانة

المنتج في سلتك
favorite_border
مع الائمة
50

مع الائمة

المنتج في سلتك
المنتج في سلتك
المنتج في سلتك
المنتج في سلتك
المنتج في سلتك
عروض وخصومات لفترة محدودة
470 منتج
كُرّاسات ومناهج
ينتمي الشكل وظله العلاقات التركيز والانتباه التركيز والانتباه ١ التركيز والانتباه ٢
المنتج في سلتك
كُرّاسات ومناهج
الاول الثاني الثالث الرابع
المنتج في سلتك
اقسام القصص
الصبر حان وقت الاهتمام بالاخرين مواجهة مخاوفك حان وقت الطيبة حان وقت السلوك المهذب حان وقت الثقة بالنفس حان وقت الامتنان حان وقت التركيز حان وقت اللعب العادل حان وقت زيارة طبيب الاسنان حان وقت المحاولة من جديد حان وقت الذهاب الى المدرسة حان وقت تحمل المسئولية حان وقت المشاركة حان وقت الفضول حان وقت تناول الطعام الصحي حان وقت قول الحقيقة حان وقت إبعاد الشاشات
المنتج في سلتك
قصص كرتون مقوى
المنتج في سلتك
مجلدات قصص
العدد 136 العدد 137 العدد 138 العدد 139 العدد 140 العدد 141 العدد 142 العدد 143 العدد 144 العدد 145 العدد 146 العدد 147 العدد 148
المنتج في سلتك
اقسام القصص
الارقام العربية - زهري الارقام العربية - ازرق المشاعر الارقام الانجليزية العلاقات بين الاشياء وسائل المواصلات الفيل اللطيف - قصة تعليمية تربوية اشكال والوان القرد المرح - قصة تعليمية تربوية اعضاء الجسم - اولاد الفاكهة الفصول الاربعة الاضداد والمعكوسات الخضروات حيوانات الغابة ابيض واسود واحمر العائلة المهن والوظائف اعضاء الجسم - بنات الحواس الخمسة الاحرف الانجليزية الافعال حيوانات المزرعة ابيض واسود الاحرف العربية
المنتج في سلتك
علوم اطفال
مهندس روبوت مخترع مدهش طبيب مبدع خبير بيئي محقق ديناصورات مبرمج رائع مكتشف العلوم عالم طقس طبيب بيطري عالم صواريخ ساحر رياضيات
المنتج في سلتك
اقسام القصص
المنتج في سلتك
عرض الكل more_horiz عروض وخصومات لفترة محدودة keyboard_double_arrow_left